Featured Video

13 mars 2012

جامع الحبيب.. ارادة تعديل المسار

شهد جامع الحبيب بسيدي بوزيد ليلة البارحة اثر صلاة العشاء اجتماعا تواصل  إلى حوالي الساعة 23:00 
تراسه امام المسجد وحضره مجموعة من الاطارات التربوية بالجهة.. الهدف كما قال الامام في بداية حديثة هو "تعديل مسار الشباب المتدين وسبل تجنب الفتنة بين الناس  من خلال نظرة الشباب المتعلم .. بعيدا عن نظرة الشباب المنغلق على نفسه"،
ما يُسجل في هذا الاجتماع هو غياب الشباب "الملتحي" ذو القميص الافغاني الشيء الذي يعطي ايحاءات كبيرة عما يدور في فكر ذلك الشباب المتدين من ارادة لنقد الذات و...
خلال الجلسة تناول الحضور مسألة الصراع الحاصل اليوم بين الاسلام والعلمانية... حيث اتفق الحضور على وجوب ابعاد الدين والدعوة عن السياسة..معتبرين أن الدين خط أحمر لا يجب المساس به ومؤكدين في ذات الوقت على حرمة الوطن والشعب..ووجوب الوحدة بين الناس بمختلف توجهاته، حيث ندد الحضور بحادثة العلم  معتبرينها حادثة لا وجود لمبرر لها ، إذ قال الإمام حرفيا "العلم التونسي  بالأساس اسلامي بهلال الجهاد ونجمة الاسلام بلون دم الشهداء ولا مبرر لأي كان ان يمس به".
الامام دعى الحضور من الاساتذة والمعلمين إلى ترسيخ روح الإخاء والتسامح وقبول الآخر لدى التلاميذ مشددا على  أن تونس ليست ارض جهاد كما يريد البعض تصويرها فالجهاد على حد قوله غير مؤكد إلا في فلسطين... أما بلادنا فهي للدعوة والدعوة على حد قوله لا تكون بالتكفير والتنفير بل هي تقوم بالاساس  على اللين والموعظة الحسنة.
هذا الاجتماع كان مناسبة للجميع للحديث عن مغالاة بعض الشباب في الدفاع عن دينهم بحماسة أوقعتهم عديد المرات في مطبات هم في غنى عنها... كما تحدث الجميع عم مغالاة العلمانيين في مهاجمة الدين واستفزاز المتدينين بأفعال لايراد منها إلا التصعيد وايجاد مبررات لآراء علمانية متطرفة.
هذه الجلسة انتهت إلى رفض التطرف والتشدد ايا كان مأتاه "دينيا" كان أو "علمانيا".. وإلى نبذ "التكفير" من جهة ورفض "الوصف بالظلامية والرجعية" من جهة أخرى..

حـ - هـ

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire