Featured Video

30 mars 2012

سيدي بوزيد .. في يوم الأرض






       يوم الأرض الفلسطيني   يحييه ابناء الاراضي الفلسطينية، ومعهم اخوتهم العرب والمسلمين، كل 30 مارس من كل سنة... هذا اليوم هو في الحقيقة احياء لذكرى يومي 29 و30 مارس 1976 بعد أن قامت السّلطات الإسرائيلية المحتلة بمصادرة اراضي شاسعة تعود ملكيتها للسكان الفلسطينيين..  على اثر هذا المخطّط قرّرت الجماهير العربيّة بالدّاخل الفلسطينيّ بإعلان الاضراب الشّامل، متحدّية ولأوّل مرّة بعد احتلال فلسطين عام 1948 السّلطات الإسرائيليّة، وكان الرّدّ الإسرائيليّ عسكريّ شديد إذ دخلت قوّات معزّزة من الجيش الإسرائيليّ مدعومة بالدّبّابات والمجنزرات إلى القرى الفلسطينيّةوأعادت احتلالها موقعة شهداء وجرحى بين صفوف المدنيّين العزل.


 ولما لهذه الذكرى من مكانة هامة في قلوب التونسيين فقد شاهدنا اليوم فعاليات احتفالية في ساحة محمد البوعزيزي بوسط  مدينة سيدي بوزيد اثثتها اطراف من شتى الحساسيات،  جمعها حب القضية الفلسطينية.


فأمام مركز بريد المدينة قد تركزت خيمة لشباب من حزب النهضة وزعوا خلالها بيانا يخص حزبهم حول القضية الفلسطينية ومكانتها في سياستهم الخارجية... باثين من مضخمات صوت أغاني تتغنى بالمقاومة وبالقدس وحق العودة.


 على بعد امتار قليلة من تلك الاحتفالية لاحظنا وجود  مجموعة من الشبان كانت تعلق لافتات تعلن عن اعتزام "جبهة 17 ديسمبر للقوى التقدمية بسيدي بوزيد" تنظيم ندوة فكرية بعنوان "تجريم التطبيع" عشية نفس اليوم (30مارس)...


هذا الحراك قد احدث لدى المتابع نقلة في علاقة المواطنين بالقضية الفلسطينية.. حيث ان مثل هذه التحركات كانت غائبة تماما قبل ثورة 17 ديسمبر بل اننا لم نكن نلاحظ أي صدى لهموم الاخوة الفلسطينيين عند التونسيين قبل الثورة.. لا بسبب غياب الاحساس لديهم بل لأن المخلوع "زعبع" كان يمنع مثل تلك الفعاليات .. مستعملا شعارا رنانا-أجوف  بان القضية هي قضيته الشخصية... ولا اظنه إلا كان متاجرا تلك القضية  لان الوقائع اثبتت بانه كان غارقا حد النخاع في التعامل مع العدو الاسرائيلي...

حســــام الدين هاني



0 commentaires:

Enregistrer un commentaire